مباشرة النساء وأثره على الصوم

صورة لمشاركة المدونة مباشرة النساء وأثره على الصوم

بسم الله الرحمن الرحيم
مباشرة النساء وأثره على الصوم([1])

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: يتساءل بعض الناس عن حكم مباشرة الصائم للمرأة وأثره على الصوم، ويمكن تفصيل ذلك في المسائل الآتية:

أولا: جماع  – وهو إيلاج حشفة الذكر في الفرج - الصائم، وفيه خمس مسائل:

1- جماع الصائم ذكرا كان أم أنثى في نهار رمضان سواء أنزل المني أو لم ينزل يفسد الصوم ويوجب التوبة والقضاء والكفارة؛  لما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:" بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت! قال: ما لك؟ قال: وقعت على امرأتي، وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقُها؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا. فقال: فهل تجد إطعامَ ستين مسكينا؟ قال: لا. قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أُتيَ النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر - والعَرَق: المكتل - قال: أين السائل؟ فقال: أنا. قال: خذ هذا، فتصدّق به، فقال الرجل: أعلى أفقرَ مِنِّي يا رسول الله ؟! فو الله ما بين لابتيها - يريد الحرّتين - أهلَ بيت أفقر من أهل بيتي ! فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك".  أخرجه البخاري برقم (1936) ومسلم (1111).

والكفارة تكون على الترتيب، فلا ينتقل إلى صيام الشهرين المتتابعين إلا إذا عجز عن عتق الرقبة، ولا ينتقل إلى إطعام ستين مسكينًا إلا إذا عجز عن الصيام.

2- جماع الصائم ذكرا  كان أم أنثى في صوم واجب غير رمضان كقضاء رمضان أو الكفارة أو النذر سواء أنزل أو لم ينزل يفسد الصوم ويوجب التوبة والقضاء، ولا يوجب الكفارة عند جمهور أهل العلم؛ لأن النص بوجوب الكفارة ورد فيمن جامع في نهار رمضان – لحرمة الشهر - لا في غيره.

 

3- جماع الصائم  ذكرا كان أم أنثى في صوم تطوع يفسد الصوم، ولا يوجب التوبة ولا القضاء ولا الكفارة؛ لأن الصائم المتطوع أمير نفسه، له أن يكمل صومه، وله أن يفطر، إلا أن الإكمال أفضل؛ لحديث أم هانئ رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فدعا بشراب فشرب، ثم ناولها فشربت، فقالت: يا رسول الله أما إني كنت صائمة، فقال:" الصائم المتطوع أمير نفسه، إن شاء صام، وإن شاء أفطر". رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الجامع (4).

4- جماع الصائم ذكرا  كان أو أنثى في رمضان أو صوم واجب غيره أو صوم تطوع إذا كان جاهلا أو ناسيا أو مكرها، لا يفسد الصوم، ولا يوجب التوبة ولا القضاء ولا الكفارة؛ لما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه". رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما.

5- جماع الصائم ذكرا كان أو أنثى في رمضان أو صوم واجب غيره إذا كان ممن يجوز له الفطر بعذر شرعي كمريض أو مسافر يفسد الصوم، ويوجب القضاء، ولا يوجب التوبة ولا الكفارة؛ لقوله تعالى (ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر).

ثانيا: إنزال المني بدون جماع باختياره بتقبيل أو ملامسة أو استمناء أو تكرار نظر أو استمراره أو نحوها، يفسد الصوم، وإن كان الصيام واجبا كرمضان أو قضاء أو كفارة أو نذر فتجب التوبة والقضاء، ولا تجب الكفارة؛ لأن هذا من الشهوة التي أمر الله الصائم باجتنابها كما في الحديث القدسي قال الله تعالى:" يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي". رواه البخاري.

أما التقبيل واللمس ونحوهما بدون إنزال المني فلا يفسد الصوم؛ لما جاء عن عائشة رضي الله عنها" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه". رواه البخاري ومسلم. لكن إن كان الصائم يخشى على نفسه إذا قبل أو لامس أو نحوهما أن ينزل المني أو يتدرج بذلك إلى الجماع؛ فإن التقبيل والملامسة ونحوهما حرام؛ سدا للذريعة وصونا لصيامه من الفساد.

ثالثا: نزول المني بغير اختياره كالاحتلام أو التفكير بالجماع ومقدماته لا يفسد الصيام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم". رواه البخاري ومسلم، ولأن الاحتلام خرج بدون قصده.

رابعا: خروج المذي من الصائم لا يفسد صومه؛ لأن الأصل صحة الصوم حتى يثبت دليل على فساده.

 

([1]) انظر: المجموع للنووي (6/383)، المغني (4/378، 412)، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/305-310)، مجالس رمضان ص (64-65).



visibility 1327 مشاهدة
visibility 1327 مشاهدة

هل كان المقال مفيد؟

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 فبراير 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 فبراير 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 فبراير 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته
chevron_left

التبرع
السريع

close

التبرع السريع

التبرع
السريع