كيفية إطعام العاجز عن الصوم ووقت إخراجه

صورة لمشاركة المدونة كيفية إطعام العاجز عن الصوم ووقت إخراجه
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية إطعام العاجز عن الصوم ووقت إخراجه

الواجب إخراج كفارة العاجز عن الصوم للمسكين طعاما، ولا يجزئ إخراجها نقودا عند جمهور أهل العلم. ويخير في الإطعام بين أحد أمرين:

1- أن يفرق الطعام حبا (أي غير مطبوخ) على المساكين، لكل مسكين مد من الطعام كبر أو رز، أي ربع صاع نبوي([1]) ويعادل (750) غرام تقريبا؛ لما جاء عن أوس بن الصامت رضي الله عنه " أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أعطاهُ خمسةَ عشرَ صاعًا من شَعيرٍ إطعامَ ستِّينَ مسكينًا". رواه أبوداود وصححه الألباني. وإذا قسمنا الخمسة عشر صاعا على ستين مسكين يكون نصيب كل واحد منهم ربع صاع. ولما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:" إذا عجزَ الشيخُ الكبيرُ عن الصيامِ أطعمَ عن كل يوم مُدًا مُدًا". رواه الدارقطني وصححه.  

2- أن يصلح طعاما فيدعو إليه مساكين بقدر الأيام التي أفطرها؛ لما ورد عن أنس رضي الله عنه أنه أطعم بعد ما كبر عاما أو عامين كل يوم مسكينا خبزا ولحما وأفطر. أخرجه البخاري معلقا قبل حديث (4505).

وقت إخراج الإطعام:

يجوز إخراج فدية الطعام كل يوم بيومه خلال اليوم أو بعد انتهائه، ويجوز تأخير إخراجها عن جميع الشهر إلى آخر رمضان؛ لما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه ضعف عن الصوم عاما، فصنع جفنة من ثريد، ودعا ثلاثين مسكينا فأشبعهم". رواه الدارقطني، وصححه الألباني.

ولا يجوز تعجيل الإطعام قبل دخول رمضان، ولا إخراجها في أول شهر رمضان عن جميع الشهر، أو إخراج الإطعام عن يوم قبل طلوع فجره، في قول أكثر أهل العلم؛ لما في ذلك من تقديم الفدية على سبب وجوبها.([2]) ([3])

 

 

 

([1]) هذا ما اختاره الشيخ العثيمين، واختار الشيخ ابن باز نصف صاع لكل مسكين (كيلو ونصف تقريبا). انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/203-204)، بجالس شهر رمضان ص (29)، الشرح الممتع (6/338-340)، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة ص (122-125).

([2]) هذا ما اختاره الشيخ العثيمين، واختار الشيخ ابن باز جواز إخراجه في أول الشهر أو وسطه أو آخره. انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/203-204)، بجالس شهر رمضان ص (29)، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة ص (122-125).

([3]) واختار الشيخ العثيمين أن يكون عدد المساكين على عدد الأيام فلا يجزئ أن يعطي المسكين الواحد من الطعام أكثر من فدية يوم واحد؛ للقراءة المشهورة السبعية في قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين) بالجمع، واختار الشيخ ابن باز جواز دفع إطعام جميع الأيام لمسكين واحد أو أكثر. انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/203-204)، الشرح الممتع (6/340)، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة ص (122-125).



visibility 1989 مشاهدة
visibility 1989 مشاهدة

هل كان المقال مفيد؟

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 فبراير 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 فبراير 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 فبراير 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته
chevron_left

التبرع
السريع

close

التبرع السريع

التبرع
السريع