حكم محادثة المرأة الأجنبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

صورة لمشاركة المدونة حكم محادثة المرأة الأجنبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم محادثة المرأة الأجنبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إنَّ مِنْ مقاصد الشريعة الإسلامية: تطهير المجتمع مِن الشرور، وسدّ الأبواب المُفضِيَة إلى الفتنة؛ خصوصًا: فتنة النساء، ومِنْ هذا الباب حُرِّم سفر المرأة بلا محرم، وكذا التبرج، والخضوع بالقول، والمصافحة، والنظر، والخلوة بالأجنبية؛ سدًّا لذريعة الفساد.

ومما ابتُلي به أهل زماننا في هذا المجال -خصوصا بعض المنتسبين للتدين والعلم-: التواصل مع النساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأهداف مختلفة، وَمِن ذلك: محادثتهن؛ بالتعليق تأييدًا أو إعجابًا، أو مشاركتهن النقاش، وربما كان ذلك معهن في غرف اللقاءات الصوتية المختلطة مع الرجال؛ بدعوى التناصح! أو الاسترشاد!

ولا ريب أنَّ الأصل في ذلك المنع؛ لأنَّه ذريعة للفتنة والفساد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "والأصل: أنَّ كل ما كان سببًا للفتنة فإنه لا يجوز؛ فإن الذريعة إلى الفساد يجب سدّها؛ إذا لم يعارضها مصلحة راجحة" مجموع الفتاوى (15/419).

فالمحادثة بين الرجل والمرأة الأجنبية إنما تجوز للضرورة، أو لمصلحة راجحة؛ دينية كانت؛ كالأسئلة الشرعية، أو دنيوية؛ كمجال الطبّ والعلاج، وذلك أيضًا بشرطين:

١- أنْ لا تكون المحادثة في خلوة بينهما لا يطلع عليها غيرهما، بل تكون عبر ساحات عامة؛ يشارك فيها جمع مِن الناس.

٢- أنْ تكون المحادثة بقدر الضرورة -أو الحاجة- مِن غير استرسال في كلام خارج عن المطلوب.



visibility 393 مشاهدة
visibility 393 مشاهدة

هل كان المقال مفيد؟

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 فبراير 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 فبراير 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 فبراير 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته
chevron_left

التبرع
السريع

close

التبرع السريع

التبرع
السريع