المفيد في التذكير بسنن العيد

صورة لمشاركة المدونة المفيد في التذكير بسنن العيد

المفيد في التذكير بسنن العيد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد: فبمناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد؛ أعاده الله علينا وعلى جميع المسلمين بالسعادة والعزة والخير والبركات والمجد والتمكين؛ أُذَكِّر إخواني المسلمين بجملة مِنْ سنن العيد:

أولاً: التكبير المطلق (أي غير المقيد بأدبار الصلوات المفروضة)؛ فيكبر جهرًا بكل أحواله ابتداءً من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى آخر وقت صلاة العيد؛ لقوله تعالى: ﴿ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون﴾ [البقرة:185] وصِيغة التكبير الثابتة عن الصحابة:

1- عن‏ ابن مسعود -رضي الله عنه-: «الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، واللّه أكبر الله أكبر ولله، الحمد» [مصنف ابن أبي شيبة برقم: (5633) وحسنه في إرواء الغليل (3/125)].

2- عن ابن عباس -رضي الله عنه-: «الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا» [السنن‏ الكبرى للبيهقي برقم: (6280): وحسنه في إرواء الغليل (3/125)].

ثانيًا: الاغتسال لصلاة العيد والتطيب؛ لأثر ابن عمر رضي الله عنه: «كان يغتسل ويتطيب يوم الفطر». [عبدالرزاق برقم: (5779)].

ثالثًا: التجمّل ولبس أحسن الثياب؛ لحديث ابن عباس -رضي الله عنه- «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلبس يوم العيد بردة حمراء» [الطبراني في الأوسط برقم: (7609)؛ وقال الألباني في السلسة الصحيحة (3/274): إسناده جيد].

أما النساء فيبتعدن عن التجمل والتطيب إذا خرجن؛ لأنهن منهيات عن ذلك.

رابعًا: أكل تمرات وترًا قبل الخروج إلى صلاة العيد؛ مبادرة إلى امتثال أمر الله تعالى بقطع الصوم؛ لحديث أنس-رضي الله عنه-: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وترًا» [البخاري (986)].

خامسًا: الخروج مشيًا إلى المصلى؛ لحديث ابن عمر -رضي الله عنه-: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج إلى العيد ماشيًا ويرجع ماشيًا» [ابن ماجه‏ برقم: (1295)، وصححه الألباني في الإرواء (3/103)].

سادسًا: مخالفة الطريق ذهابًا وإيابًا؛ فيذهب إلى صلاة العيد من طريق؛ ويرجع من طريق آخر؛ تكثيرًا للخير، وإظهارًا للشعائر؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم عيد خالف الطريق» [البخاري برقم: (986)].

سابعًا: أداء صلاة العيد في المصلى؛ لما فيه من كثرة الاجتماع وتوحيد الكلمة، وإظهار شعائر الإسلام، وإرهاب العدو؛ لحديث أبي سعيد: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى» [البخاري برقم: (956)].

ثامنًا: خروج جميع النساء -بما في ذلك العواتق والحيض وذوات الخدور- بغير زينة ولا طيب إلى المصلى؛ لشهود الخير وسماع الذكر؛ لحديث أم عطية رضي الله عنها: «أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق، والحيض، وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة؛ ويشهدن الخير؛ ودعوة المسلمين؛ قلت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب! قال: لتلبسها أختها من جلبابها» [متفق عليه].

تاسعًا: التهنئة بالعيد مباحة؛ وقد صح بإسناد حسن عن جبير بن نفير، قال: «كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تقبل اللّه منا ومنك» [فتح الباري (2/446)، ومجموع الفتاوى لابن تيمية (24/138)].

عاشرًا: صلة الأرحام، وعيادة المريض، وزيارة الأقارب والأصحاب، وترك القطيعة والهجران؛ وتفقد المساكين والأيتام والفقراء.

حادي عشر: إظهار المرح وإدخال السرور واللهو المباح في العيد؛ لقول عائشة -رضي الله عنها- قالت: «إن الحبشة كانوا يلعبون عند رسول الله إذا التقوا في يوم عيد، فاطلعت من فوق عاتقه؛ فطأطأ لي منكبيه؛ فجعلت أنظر إليهم من فوق عاتقه حتى شبعت ثم انصرفت» [متفق عليه].

سنن عيد الفطر

يسن في عيد الفطر عدة أمور، منها:

1- التكبير المطلق (أي غير المقيد بأدبار الصلوات المفروضة) يكبر على كل أحواله من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى صلاة العيد.

2- الغسل قبل الخروج إلى صلاة العيد.

3- التطيب ولبس أجمل الثياب، إلا أن المرأة تبتعد عن ذلك إذا كانت ستخرج من البيت، لأنها منهية عن ذلك.

4- أكل تمرات وترا قبل الخروج إلى صلاة العيد.

5- الخروج إلى صلاة العيد ماشيا.

6- مخالفة الطريق، فيذهب إلى صلاة العيد من طريق ويرجع من أخرى.

7- أداء صلاة العيد في المصلى.

8- خروج النساء والصبيان والحُيّض إلى المصلى.

9- التهنئة بالعيد مباحة.

10- إظهار الفرح وإدخال السرور واللهو المباح في العيد.



visibility 1345 مشاهدة
visibility 1345 مشاهدة

هل كان المقال مفيد؟

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 فبراير 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 فبراير 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 فبراير 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته
chevron_left

التبرع
السريع

close

التبرع السريع

التبرع
السريع